ما هو الفرق بين المخصصات والإحتياطيات؟؟

Posted by صاحب المدونة: طارق السميري الجمعة، 18 ديسمبر 2009
مشاركة
ا هو الفرق بين المخصصات والإحتياطيات؟؟
حساب Reserve (الاحتياطي) وهو توزيع لصافي الربح يظهر ضمن حقوق الملكية EQUITY وهذا المصطلح انقرض بالولايات المتحدة obsolete term ويستخدمه بعض الدول الأوربية، يقوم المحاسبين بالولايات المتحدة بتخصيص جزء من الأرباح المدورة Retained Earnings لهذا الغرض وتكون الأرباح المدورة مقسومة لنوعين: أرباح مدورة محجوزةAPPROPRIATED أو غير محجوزة UNAPPROPRIATED
كما انقرض حساب الارباح والخسائر منذ عدة عقود بالقرن الماضي عند كل الدول المتقدمة ولكن مازال البعض يستخدم حساب المتاجرة وحساب الارباح والخسائر!
Reserve - ACCOUNT used to earmark a portion of EQUITY or fund balance to indicate that it is not available for expenditure.
An obsolete term in the United States. More commonly used in Europe.
حساب ((CONTRA الكونترا (العكسي) وهو حساب سيطرح من حساب ، فمثلا عند تحديد حجم الديون الرديئة Bad Debtمن إجمالي المدينون A/R نقوم بوضع حساب عكسي تحت اسم Allowance(السماح) ليطرح من المدينون (إن الممارسة المحاسبية بالدول العربية تقوم على تسميته مخصص ديون مشكوك بها وهذا غير علي او مهني والكتب المحاسبية العربية لا تعرف هذا الحساب !) و هناك العديد من الحسابات العكسية مثل حساب تقييم المخزون Valuation وحساب الأرباح الإجمالية المؤجلة Deferred Gross Profit الذي سيطرح من حساب المدينون بالتقسيط Installment A/R بقيمة الأقساط الغير محصلة... الخ.
واشهر حساب ((CONTRA الكونترا (العكسي) وهو Accumulated Depreciation (الاهتلاك المتراكم) هو حساب عكسي سيطرح من الأصل المتعلق به، ويخطأ المحاسبين العرب عند تسميته مخصص استهلاك (فكما ذكرت سابقاً ان المخصص هو المبلغ الذي يحتمل دفعه و يمكن تقديره بشكل معقول ويكون هذا الحساب ضمن الالتزامات ) بينما الاهتلاك هو توزيع لتلكفة الاصل على الفترة الانتاجيه له، ويتم تراكم هذا التوزيع ضمن حساب اسمه (الاهتلاك المتراكم Accumulated Depreciation ))
مجمع الاهتلاك (بالإنجليزية: Accumulated Depreciation ) هو الاهتلاك (وليس الاستهلاك) يتم تجميعه ضمن حساب (الاهتلاك المتراكم) Accumulated Depreciation وهو حساب عكسي اذ انه سيطرح من الجانب الذي تم وضعه ضمنه (جانب الاصول). لايجوز علمياً تسميته مخصص، لان المخصص قد يفهم منه ان هناك مبالغ مالية ستدفع مقدما ويجب ان يظهر ضمن الالتزامات الاهتلاك Depreciation ومختلف عن الاستهلاك Consumption لان الثاني هو الاستهلاك من السلع والخدمات اما الاول (الاهتلاك Depreciation ) فهو التوزيع المنتظم للتكلفة التاريخية
حساب Provision (المخصص) وهو تقدير المبلغ الذي من المحتمل دفعه Probable ويجب أن يكون من الممكن تقديره بشكل معقول Reasonably estimated ويكون هذا الحساب ضمن الالتزامات Liabilities
سبب وضع المخصص هو مبدأ المقابلة matching بين الإيرادات والمصروفات بالفترة
Provision: Estimate of an expense that has not necessarily been incurred, but needs to accounted for matching
أما الحساب المستحق Accrual فهو عموما تقدير لإيرادات أو مصاريف تم تكبدها واستحقاقها فعلياً.
Accrual: Estimate of an expense/revenue that has been incurred


هذه ليس من بطون الكتب! بل بديهيات وهذا ستجده بأي كتاب محاسبة امريكي يدرسه طلبة كلية دبلوم متوسط! هل عرفتم لماذا لا نوصي بالكتب والمراجع العربية!

وأود أن أذكركم بأن ظهور ميزانية لشركة ما (وان كانت كبرى) تحمل الكثير من الأغلاط الشكلية والموضوعية لا يعني أنها صحيحة فهي تحمل عشرات الأغلاط علاوة على قيام بعض المدققين بختم بيانات الشركة المالية (غير مهني أو علمي أو أخلاقي) وإصدار تقرير محتواه خاطئ ويطلب من الهيئة العامة و يوصيها باعتماد البيانات المحاسبية! (حيث ان الجمعيات والمعاهد العربية هي اعضاء عن الدول بالجمعيات المهنية ولكن ليست معتمدة كمناهج ورقابة على الاداء وعلى جودة المدققين والاعضاء، لذا يجب تجاهلها فلايصح الا الصحيح)
Use the "Income summary" instead of "P&l"
Dr. Income summary
Cr. Expenses

Dr. Revenue
Cr. Income summary

INCOME SUMMARY
Income Summary is not a financial statement account
Income Summary is credited for the total amount of revenues
Income Summary is debited for the total amount of expenses

0 comments:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

ارشيف مدونة حساباتي

easy installation أنت الزائر رقم

عدد زوار المدونة من تاريخ 25 يوليو 2009


TvQuran

المتابعون