المصدر : مدونة أزهار التصميم
مميزات الشعار الناجح
نصادف في حياتنا اليومية العديد من الشعارات في الشارع في التلفاز في شبكة الأنترنيت، وفي كل مكان . منها ما يلفت الأنظار ومنها ما لانعيره أي إهتمام . تختلف أشكال هذه الشعارات وتتنوع ألوانها و أفكارها. لا شك أن هناك سر معين يجعلنا نفُضل شعار عن الاخر .

عند التمعن في الشعارت المشهورة والناجحة نجد أنها تتوفر على مميزات متشابهة، فهي :
بسيطة التصميم : الشعار هو رمز فقط يمثل الشركة وليس ستايل موقع او تصميم خارق لدلك كلما كان الشعار بسيط التصميم كلما كان واضحا ويعكس المضمون بسهولة واغلب الشعارات المشهورة أعتمدت على هذا المبدأ ونذكر منها على سبيل المثال شعار شركة Nike والذي تم تصميمه سنة 1970 من طرف Carolyn Davidson
قليلة الألوان: الألوان يمكن أن تلعب دورا هاما في تصميم الشعار الناجح ، نلاحظ أن أغلب الشعارات الناجحة تستخدم لون واحد أو لونين ودلك حتى لايتشتت نظر المشاهد وحتى يسهل إستخدام الشعار عند طبعه على المنتجات او البطائق .
واضحة للعيان: هدف الشعار هو اختصار إسم الشركة او نشاطها لدلك يتعين ان يكون الشعار واضحا بشكل كبير وغير معقد. إذا من الأفضل أن نستخدم خطوط وأشكال بسيطة ونبتعد عن الخطوط المزخرفة والفلسفة الزائدة.
مميزة وفريدة: وهنا التحدي، أن نجمع بين تصميم بسيط قليل الألون وواضح وفوق دلك مميز وفريد وجذاب ويعبر عن مضمون الشركة او المؤسسة، هذا ليس بالشئ السهل. تصميم الشعارات ليس أمر بسيط كما يظن الاغلبية وليس تخطيط ساعة بل قد يحتاج لأيام من العمل.
0 comments: