التنسيق والتنسيق الشرطي

Posted by صاحب المدونة: طارق السميري الاثنين، 3 مايو 2010
مشاركة
2010-04-23_160336
يعتبر التنسيق ضمن ورقة العمل من أهم أسباب كفائتها وفعالية النتائج التي فيها, فلو كان لديك وقة عمل فيها نتائج ذات أهمية قصوى لك ولعملك لكن لا يوجد فيها أي نوع من أنواع التنسيق, لا ألوان تبين البيانات المهمة من غير المهمة, لا تنسيق في الخطوط المستخدمة…… اعتقد أن هكذا ورقة عمل على أهميتها ستكون عبئاً ثقيلاً على كاهليك لأنها ستضطرك إلى اضاعة بعض الوقت في محاولة قراءتها ومعرفة المهم منها من غير المهم. اعتقد أنك الآن تتفق معي على أهمية التنسيق بكل أشكاله, سواءاً الموجه للخلية أو لمحتوياتها. الآن تخيل معي أنك قررت أن تقوم بعمل بعض التنسيقات على ورقة العمل خاصتك, ممتاز, لكن ستواجهك مشكلة, ماذا ستفعل لعمل تنسيق سريع وسهل وفعال وخال من الأخطاء في حال كان لديك ورقة عمل فيها الكثير من البيانات؟؟ هل ستقوم بالبحث عن البيانات وعمل التنسيق المناسب عليها؟؟ اعتقد أنه لايوجد لديك حل آخر, لكن تمهل !!! إذا كنت تتحدث عن تنسيقات سيتم تطبيقها على بيانات ينطبق عليها شرط معين ما, فاعتقد أنه يمكنني مساعدتك وذلك من خلال التنسيق الشرطي, والذي ومن اسمه بائن بأنه تنسيق يتم تطبيقه فقط على الخلايا التي تحوي بيانات تنطبق على الشرط المحدد. أليس هذا أمر جيد وسهل؟؟
إذاً نستنتج أن التنسيق الشرطي في اكسل يعتبر من أهم أدوات اكسل في عرض البيانات, حيث أنه يمكننا من تنسيق الخلايا بناءاً على قيمتها, حيث أن المعادلات تمكننا من معالجة البيانات ولكن بدون اي تنسيق, لكن التنسيق الشرطي يأتي ليكمل الدور والمطلوب.


أنواع التنسيق الشرطي:

يوجد نوعان للتنسيق الشرطي, الأول بسيط وفيه الشروط بسيطة وغير معقدة وهي موجودة بشكل مسبق في اكسل, كل ماعلينا هو أن نختار منها مايناسب حاجاتنا ومن ثم تمكين التنسيق الشرطي, كمثال على ذلك, أن نقول لاكسل, لون جميع الخلايا التي قيمتها أكبر من خمسة.
الثاني معقد ( إذا جاز التعبير ) ويتم باستخدام معادلات يكتبها المستخدم بنفسه ليقوم اكسل بتطبيقها واعطائنا النتيجة على شكل تنسيق, المهم في هذه المعادلات أن نتيجتها ليست رقماً أو ماشابه, نتيجتها يجب أن تكون نعم أو لا, النتيجة نعم تؤدي إلى تمكين التنسيق المحدد, النتيجة لا تبقي كل شئ على حاله.
الفرق مابين هذين النوعين واضح, ففي التنسيق البسيط, أنت كمستخدم مقيد بالشروط المتاحة في اكسل, أما في النوع الثاني والذي دعوته بالمعقد, فأنت لك حرية ابداع الشرط بما يلائم ماتبحث عنه شرط أن تكون مخرجات المعادلة نعم أو لا ( سنشرح هذا الأمر بالتفصيل فيما بعد إن شاء الله ). أمر آخر مهم جداً, التنسيق البسيط يمكن تطبيقه على خلية ما بناءاً على قيمة محتوياتها فقط في حين أن التنسيق الشرطي المعقد فهو يمكن المستخدم من تطبيق تنسيق شرطي على خلية ما بناءاً على قمية خلية او خلايا أخرى. وبالتالي فالتنسيق المعقد هو أوسع وأشمل وأكثر فعالية من التنسيق البسيط.





النتيجة:

يقودنا هذا الكلام إلى نتيجة مفادها أن نتائج هذا التنسيق الشرطي هي فقط تنسيق لا أكثر وبالتالي فلا ضرر من التجربة طالما أن البيانات لن تتغير.
في هذا القسم من المدونة سنقوم باستعراض التنسيق الشرطي بنوعيه مع أمثلة كافية ووافية لفهم كلا النوعين خاصةً التنسيق المعقد وسيكون الشرح شاملاً إن شاء الله نسخ اكسل 2003, 2007 و 2010.
بالتوفيق إن شاء الله



0 comments:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

ارشيف مدونة حساباتي

easy installation أنت الزائر رقم

عدد زوار المدونة من تاريخ 25 يوليو 2009


TvQuran

المتابعون